عرضت «دار سوثبي» بالعاصمة البريطانية لندن، مقتنيات عثمانية فريدة منها الجزء الثالث من كتاب «القانون في الطب» للحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، بمزاد علني.

انعقد المزاد تحت عنوان «فنون العالم الإسلامي»، ضمن أسبوع «الفن في الهند والشرق الأوسط» الذي تنظمه دار سوثبي للمزادات كل عام.

ومن أبرز المقتنيات التي عرضت في المزاد، الجزء الثالث من كتاب «القانون في الطب» لابن سينا الذي يعود تاريخه  إلى العام الهجري 538 والعام الميلادي 1144 (كتبت النسخة الأصلية منه عام 1025 ميلادي).

وقال رئيس قسم مزايدات الشرق الأوسط بدار سوثبي، بنديكت كارتر:

الطلب على الكتب الطبية التي تعود للعصور الوسطى، كبير جدا.

وأشار إلى بيع كتاب في الطب للعالم ابن المجوسي (في العصر العباسي) بـ 480 ألف جنيه إسترليني.

ولفت إلى أنّ كتاب ابن سينا بقي مرجعا أساسيا في تدريس الطب في الشرق الأوسط وأوروبا لمدة 700 عام، وتوقع أن يتراوح سعره بين 80  و120 ألف جنيه إسترليني،

وذكر أنّ نسخة كاملة من كتاب القانون في الطب بيعت في تسعينيات القرن الماضي بـ 300 ألف جنيه إسترليني.

ومن بين أبرز المقنيات، تحف اللبناني البيروتي «سيرج برونست»،

حيث تضم سجادات من قصور عثمانية، وتحفا مصنوعة من الخزف، وصناديق مزخرفة كلاسيكية، وبوصلة، وإبريقا وأنواعا مختلفة من الصواني، وكتباً قيمة مكتوبة بخط اليد.

ومن أبرز المعروضات في المزاد سجادة مخملية مطرزة بخيوط من المعدن، تعود للقرن السادس عشر الميلادي، وأشارت بشأنها  الخبيرة في الفنون الإسلامية بدار المزايدات ألكساندرا روي،

حيث يعتقد أنها صنعت إما في إسطنبول أو في بورصة بتركيا.. كما ان السجادة هي القطعة المفضلة من بين كافة المعروضات في المزاد، وتوقعت أن تباع بمبلغ يتراوح بين 80 و120 ألف جنيه إسترليني.

إقرأ الخبر من المصدر